2018/08/06

التقويم التشخيصي


استثمار  أسبوع التقويم التشخيصي لبداية الموسم الدراسي

التقويم التشخيصي ممارسة رشيدة تسمح بكشف ملمح الدخول الحقيقي للمتعلمين ، و عليه نقترح عليكم هذه الاستمارة التالية :



2018/08/05

روابط لبعض المكتبات الإلكترونية المجانية

هذه روابط لبعض المكتبات الإلكترونية المجانية التي لا تحتاج إلى تسجيل وتحتوي على كم هائل من الكتب ورسائل الماجستير والدكتوراة والمخطوطات القديمة .. أضعها بين أيديكم لتستفيدوا منها في القراءة والدراسة والبحث ..
https://uqu.edu.sa/lib/digital_library                                     مكتبة جامعة ام القرى
http://library.iugaza.edu.ps/thesis.aspx..                               مكتبة الجامعة الاسلامية غزة
http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=library              مكتبة اطفال الخليج لذوي الحاجات الخاصة
http://kenanaonline.com/users/alishoeib/links/                          مكتبة الصحة النفسية والتربية الخاصة
http://srv2.eulc.edu.eg/eulc_v5/libraries/start.aspx                  اتحاد مكتبات الجامعات المصرية
http://www.unizwa.edu.om/index.php?contentid=1029            مكتبة جامعة نزوى عمان -مسقط
http://scholar.najah.edu/ar/theses                                          مكتبة جامعة النجاح الوطنية فلسطين -نابلس

2018/08/04

التخطيط للنشاط في القسم أولى خطوات النجاح

مدخل إشكالي 
      يحتاج الأستاذ علم إلى تخطيط عمله شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرىلذايعدُّ التخطيط عملية مهمة وضرورية للتعليم الجيد ، لأنه يعتبر بمثابة رسم الطريق الذي يوضح مسار العمل ، وينظمه ، ولا يكون تخطيط إلا إذا كان هناك أهداف واضحة ومحددة يسعى إلى تحقيقها ، وإلا فعلى أي أساس توضع خطة ، وتفضل خطة على أخرى ، لذا كان من الضروري لأي برنامج تعليمي أن تكون له خطة واضحة وجيدة سواء كان هذا البرنامج عام للمدرسة أو مقرراً في مادة دراسية أو وحدة تعليمية أو درساً من الدروس اليومية . 

مهارة الاستماع

مهارة الاستماع 
    مهارة الاستماع من المهارات المكونة لتعلم اللغة ، و ذلك بسبب التسلسل الذي يسير عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم القراءة ، ثم الكتابة .

2018/08/03

مهارات التعبير في المرحلة الابتدائية

مهارات التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية

 التعبير من أهم فروع اللغة العربية ، إذ أنه أصل وغيره فرع ، و نظرا لأهميته أضحى التباين في تمشيات المؤطرين سيد الموقف في الميدان تدريسا وتقويما.مما جعل المتعلمين يفتقرون إلى كثير من مهارات النشاط .

2018/08/02

الخريطة الذهنية


الخريطة الذهنية : هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم، وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" لأول مرة عن طريق "توني بوزان" في نهاية الستينيات..
الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك.

كتاب الخريطة الذهنية لسور القرآن الكريم
كتاب الخريطة الذهنية لسور القرآن الكريم


لخريطة الذهنيّة لفظاً هي عبارة عن صورة فيها رسومات، تدل على المناطق الجغرافيّة على سطح الأرض، ولها رموز خاصة موجودة فيما يُسمّى مفتاح الخريطة، وهي أنواع، فإمّا أن تكون خريطةً تدل على المناخ أو شكل التضاريس، وإمّا تدل على كثافة السكان، بالإضافة إلى أنواع أخرى، أمّا الخريطة الذهنيّة اصطلاحاً؛ فقد انتقلت كلمة خريطة من معناها اللغوي المعروف إلى معنى آخر؛ حيث أُخِذ المصطلح من المصطلح الإنجليزيّ (Mind Map) كترجمة حرفيّة له، والجدير بالذكر أنّ لها عدّة أسماء تختلف باختلاف الترجمة، ومن هذه الأسماء الخريطة العقليّة والخريطة المفاهيميّة، ويمكن تعريف الخريطة الذهنيّة على أنها وسيلة حديثة من وسائل التعبير عن الأفكار، وذلك عن طريق رسم مخطط باستخدام الكتابة، والرموز، والصور والألوان، لترتبط معاني الكلمات بالصور المرسومة، ثمّ ترتبط هذه المعاني مع بعضها البعض، أمّا تركيب الخريطة الذهنيّة فيشتمل على الخريطة؛ بسبب الرسم والتوضيح العام فيها، وهي ذهنيّة لتشبيه طريقة عملها بطريقة عمل ذهن الإنسان.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7
الخريطة الذهنيّة لفظاً هي عبارة عن صورة فيها رسومات، تدل على المناطق الجغرافيّة على سطح الأرض، ولها رموز خاصة موجودة فيما يُسمّى مفتاح الخريطة، وهي أنواع، فإمّا أن تكون خريطةً تدل على المناخ أو شكل التضاريس، وإمّا تدل على كثافة السكان، بالإضافة إلى أنواع أخرى، أمّا الخريطة الذهنيّة اصطلاحاً؛ فقد انتقلت كلمة خريطة من معناها اللغوي المعروف إلى معنى آخر؛ حيث أُخِذ المصطلح من المصطلح الإنجليزيّ (Mind Map) كترجمة حرفيّة له، والجدير بالذكر أنّ لها عدّة أسماء تختلف باختلاف الترجمة، ومن هذه الأسماء الخريطة العقليّة والخريطة المفاهيميّة، ويمكن تعريف الخريطة الذهنيّة على أنها وسيلة حديثة من وسائل التعبير عن الأفكار، وذلك عن طريق رسم مخطط باستخدام الكتابة، والرموز، والصور والألوان، لترتبط معاني الكلمات بالصور المرسومة، ثمّ ترتبط هذه المعاني مع بعضها البعض، أمّا تركيب الخريطة الذهنيّة فيشتمل على الخريطة؛ بسبب الرسم والتوضيح العام فيها، وهي ذهنيّة لتشبيه طريقة عملها بطريقة عمل ذهن الإنسان.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7
الخريطة الذهنيّة لفظاً هي عبارة عن صورة فيها رسومات، تدل على المناطق الجغرافيّة على سطح الأرض، ولها رموز خاصة موجودة فيما يُسمّى مفتاح الخريطة، وهي أنواع، فإمّا أن تكون خريطةً تدل على المناخ أو شكل التضاريس، وإمّا تدل على كثافة السكان، بالإضافة إلى أنواع أخرى، أمّا الخريطة الذهنيّة اصطلاحاً؛ فقد انتقلت كلمة خريطة من معناها اللغوي المعروف إلى معنى آخر؛ حيث أُخِذ المصطلح من المصطلح الإنجليزيّ (Mind Map) كترجمة حرفيّة له، والجدير بالذكر أنّ لها عدّة أسماء تختلف باختلاف الترجمة، ومن هذه الأسماء الخريطة العقليّة والخريطة المفاهيميّة، ويمكن تعريف الخريطة الذهنيّة على أنها وسيلة حديثة من وسائل التعبير عن الأفكار، وذلك عن طريق رسم مخطط باستخدام الكتابة، والرموز، والصور والألوان، لترتبط معاني الكلمات بالصور المرسومة، ثمّ ترتبط هذه المعاني مع بعضها البعض، أمّا تركيب الخريطة الذهنيّة فيشتمل على الخريطة؛ بسبب الرسم والتوضيح العام فيها، وهي ذهنيّة لتشبيه طريقة عملها بطريقة عمل ذهن الإنسان.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7

2018/08/01

علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية الأستاذ الدكتور علي تعوينات

علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية
الأستاذ الدكتور علي تعوينات
www.educapsychoblogspot.com
معنى التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي هو توصيل الأفكار للآخرين من خلال استخدام الرموز الكتابية. يعتبر التعبير الكتابي من ارقى درجات التحصيل الانساني، ويتم تحقيقه فقط حين تتحقق جميع متطلباته.
تعد الكتابة إحدى وسائل التواصل بين البشر، والتعبير الكتابي هو وسيلة تمكن التلميذ من ترجمة أفكاره وبلورة آرائه ضمن سياق لغوي يتسم يغنى الألفاظ، ووجيز العبارات، وصحة التراكيب. وعلى الرغم من التقدم التقني الذي شهده مجال الكتابة الإلكترونية إلا أن الحاجة تبقى ماسة إلى تعلم مهارات التعبير الكتابي في مختلف المراحل التعليمية.


التعلم باللعب

التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بمايفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعباتوالألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيلشخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطهاوتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراساتالتربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسناستغلاله وتنظيمه. 

التغذية الراجعة

التغذية الراجعة

يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ، غير أنها لاقت اهتماما كبيرا من التربويين وعلماء النفس على حد سواء . وكان أول من وضع هذا المصطلح هو : " نوبرت واينر " عام 1948 م . وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها في مجال معرفة النتائج ، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم ، أم لا . ومما لا شك فيه أن التغذية الراجعة ومعرفة النتائج مفهومان يعبران عن ظاهرة واحدة

2018/07/28

وثيقة بيداغوجية حول المطالعة وتنظيم عمل التلاميذ

المطالعة

1- المقدمة:
         إن أعظم ثروة يمكن أن يمتلكها الإنسان هي القراءة باعتبارها نشاط تربوي يفيد الطفل في حياته، ويفتح أمامه أبواب الثقافة بحيث تكسبه حسا لغويا أفضل وتمنحه القدرة على التفكير السليم والتحليل وبعد النظر، كما تمكنه من مواكبة الأحداث العالمية وتجديد معلوماته وتوسيع آفاقه العلمية.

        فمن حق أطفالنا علينا، أن نوفر لهم حياة كريمة ملؤها الإيمان والثقة والقوة ولا يأتي ذلك إلاّ بالعلم، والقراءة إحدى وسائله المثمرة التي ينبغي الاستثمار فيها وذلك بتهيئة أبنائنا لتعلمها وترغيبهم في دخول المدرسة وإحاطتهم بأجواء تساعدهم على النمو العاطفي والاجتماعي والعقلي واللّغوي والإبداع والقدرة على التعبير مع فسح المجال لهم من أجل الإطلاع على مختلف التوجيهات واكتساب الخبرات.

2018/07/26

التعبير الشفوي والتواصل في الطور الأول


التعبير الشفوي والتواصل  في الطور الأول

يحسن أن تلتزم منهجية تدريس التعبير الشفوي والتواصل بالمبادئ التالية؛ حتى تحقّق أهدافها:
1 ـ التلقـائيّـة :
يتعلّم الطقل الكلام حسب الطريقة الطبيعيّة؛ لأنّ الحاجة إلى التواصل والتبليغ تدفعه لتعلّم؛ لذلك يجب أن نجعل التواصل الحرّ التلقائي أساس كلّ تمرين لغوي. فالطفل يتكلّم لأنه يحسّ أن ّ لديه ما يبلّغ وأنّه يريد أن يبلّغ. 

وضعيات التعلم


وضعيات التعلم

الوضعيَّات مفردُها وضعية، والوضعية: صفة لتَموْضُعٍ معين، تموضع المعلم والمتعلم، لممارسة فعل التعليم والتعلم؛ تَعني الوضعياتُ في الغالب الظروفَ والسياقات التي يُجرى فيها النشاط، أو يَدور فيها الحدث التربوي.

ففي معجم أكسفورد الإنجليزي نجد أن الوضعية (Situation) تَعني: مُعظم الظروف والأشياء التي تقع في وقت خاص، وفي مكان خاص، وتقترن الوضعية بدلالة أخرى، وهي السياق، الذي هو عبارة عن وضعية يقع فيها الشيء، ويساعدك بالتالي على فَهمه.
قد تكون وضعية بيداغوجية أو ديداكتيكية، أو هيئة لترتيب الفصل، ولتنفيذ سيناريو بيداغوجي معين يقتضيها، أو تأتي بمعنى وضعية التسوق، ووضعية الإتيان بالأطفال من المدرسة، ووضعية فقدان المفاتيح... إلخ، إنها وضعيات كثيرة نشهدها في الحياة عمومًا.                    

2018/03/22

2017/10/13

مواصفات الاختبار الناجح ومعاييره

    يعتبر التقويم عملية لازمة للتعليم فبدونه لا يمكننا معرفة المستوى التحصيلي لدى التلاميذ.
مفهوم التقويم :
مجموعة الإجراءات العلمية التي تهدف إلى تقدير ما يبذل من جهود لتحقيق أهداف معينة في ضوء ما اتفق عليه من معايير بهدف تحسين الأداء ورفع درجة الإنتاجية بما يساعد على تحقيق الأهداف .
 فعملية التقويم إذا عملية تشخيص وعلاج ووقاية.
التشخيص : يكون بتحديد مواطن القوة والضعف .
العلاج : يكون بوضع الحلول المناسبة لنواحي الضعف ، والاستفادة من مواطن القوة
الوقاية : في العمل على تدارك الأخطاء .
فالتقويم عملية تصحيح للاعوجاج أو تعديل للسلوك لأنه مشتق من كلمة  قوّ م وهو عملية تأتي بعد تقييم الطالب بهدف علاج نواحي الضعف لديه سواء كان بتأخره الدراسي أو عجزه عن التعلم أو عدم اكتسابه المهارات المناسبة

2016/03/13

التجربة الرائدة لسنغافورة


من بعد نجاحاتها المشهودة في العديد من الحقول، وبما صارت معه مضربًا للأمثال ونموذجًا للاقتداء، ها هي سنغافورة تحقق إنجازًا عالميًا آخر. ففي آخر منافسة للمسابقة العالمية في الرياضيات والعلوم والتي تجرى كل بضع سنوات، تقدم طلابها على أقرانهم من ممثلي 49 دولة (أو نحو 230 ألف تلميذ وتلميذة) وحازوا على المركز الأول في الرياضيات، فيما ذهبت المراكز الأربعة التالية إلى كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان واليابان على التوالي، وذلك في دليل واضح على تفوق الآسيويين على زملائهم في الغرب المتقدم. 
إن هذا الإنجاز السنغافوري ليس جديدًا إلا لمن لم يسمع بمثل هذه المنافسة الدولية من قبل. فطلبة هذه الجزيرة الصغيرة، سبق لهم تحقيق نفس الإنجاز في الدورة الأولى في عام 1995 وفي الدورة الثانية في عام 1999 وفي مسابقة مماثلة أخرى ذات قواعد مختلفة وتعقد سنويا في أستراليا، تكررت إنجازات السنغافوريين بالمستوى المبهر ذاته. ففي عام 1999 كان أربعة من ضمن ثمانية فقط ممن وفقوا في الحصول على علامات كاملة في امتحان الرياضيات من سنغافورة. وفي العام التالي كان ستة سنغافوريين ضمن التسعة الذين نالوا درجات كاملة في المادة، وذلك من بين نصف مليون متسابق. 

2016/03/11

التقويم في المناهج المعاد كتابتها للطور الأول الابتدائي في الجزائر

تناولت الدورة التكوينية الثالثة لتكوين المبلّغين للمناهج الجديدة (مناهج الجيل الثاني) مواضيع هامة، خُصّص الجانب الأكبر لمكوّن [التقويم البيداغوجي] في المناهج المحينة

2016/03/10

تحميل الكتب المدرسية الخاصة بالجزائر و تونس

روابط  تحميل الكتب المدرسية الجزائرية  :

تحميل الكتب المدرسية للتعليم الابتدائي


الكتب المدرسية لجمهورية تونس :


 زوروا بوابة تونس التعليمية:





2014/11/25

حكم تربوية

حكم تربوية تفيد كلّ الممارسين

ليس المتواضع الذي إذا تواضع رأى أنه فوق ما صنع ، ولكن المتواضع الذي إذا تواضع رأى أنه دون ما صنع .

اجتهادك فيما ضُمِنَ لك ، وتقصيرك فيما طُلِبَ منك ، دليل على انطماس البصيرة منك .

2013/10/20

التقويم المستمر في التعليم الابتدائي


 «إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، و إذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فازرع شجرة ، و إذا أردت أن تزرع لمائة سنة فازرع إنسانا» (مثل صيني)

- هل  التقويم هي الاختبارات التي  تأتي في نهاية الفصل الدراسي لاتخاذ قرار بالانتقال أو  إعادة السنة؟

أم أنه أوسع مساحة و أكثر فائدة لما له من أهمية لنجاح كل عمل ، و خاصة في مجال التربية و التعليم ، أين يمثل ضابطا رئيسيا و أساسيا في تصحيح المسيرة التربوية و توجيهها نحو أفضل السبل التي توصل إلى تحقيق الكفاءات المستهدفة في أقل جهد و أقصر تكلفة و أقصر وقت ، و عليه كان لزاما  الارتقاء من مجرد وضع العلامات و ترتيب المتعلمين إلى الالتزام بالتقويم المستمر .  
 

2013/10/10

أقراص تعليمية مفيدة

أقدم لكم مجموعه من الأسطوانات التعليمية للأطفال و بروابط مباشرة 

1-أسطوانة بابا مشمش

أسطوانة بابا مشمش

2-أسطوانة كل ما تحتاجه للتربية التحضيرية 

أسطوانة التربية التحضيرية

3-موسوعة للحروف الهجائية ‏

2013/04/10

القياس والتقويم


التقويم

         من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها ، وماذا بقي عليه لينجز ، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت . وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها ، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل ، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب ، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .
وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي ، أو المتمركز حول الذات ، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء ، والمنجزات ، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته ، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور ، أو تقدير لها ، أو حكم على قيمتها .
وفي التربية قوم المدرس أمور الطلاب أي أعطاها قيمة ووزنا ، بغرض التعرف إلى أي حد استطاع الطلاب الإفادة من عملية التعليم المدرسية ، وإلى أي مدى أدت هذه الإفادة إلى إحداث تغيير في سلوكهم ، وفيما اكتسبوه من مهارات تساعدهم على مواجهة الحياة الاجتماعية وما فيها من مشكلات .