2023/12/15

التقييم الذاتي للأستاذ


التقييم الذاتي للأستاذ

نظرا للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس ، فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
       ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
       وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .

ملاحظة :
       يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية :
أ‌-       يعطي نفسه علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب‌-  يطبق المعادلة التالية :
                                مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x   100
                                عدد بنـــــــود الصحيفــــــة كلهـــــا

إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلا شك معلم جيد ، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .

صحيفة التقويم الذاتي للمعلم

       عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة التي تنطبق عليك .
 الرقم
البنـــــــــــــــــــــــود
نعم
لا
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
1
هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟


2
هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟


3
هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟


4
هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟


5
هل أنا متزن في انفعالاتي ؟


6
هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟


7
هل أتعامل اجتماعيا بسهولة مع الناس ؟


8
هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟


9
هل أميل إلى الواقع ؟


10
هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟


11
هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟


ثانياً : الصفات والاتجاهات العقلية للمعلم :
12
هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟


13
هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟


14
هل أتقبل التطوير والتجديد ؟


15
هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟


16
هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟


17
هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟


18
هل أنا قادر على الانتقال من الكلام إلى العمل ؟


19
هل أقبل حكم الأغلبية ؟


20
هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟


ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
21
هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟


22
هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟


23
هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في حياتي اليومية ؟


24
هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب والإستنتاج ؟


25
هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته ؟


26
هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟


27
هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟


28
هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟


29
هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟


30
هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً وجمالياً ؟


31
هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟


32
هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟


33
هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟


34
هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟


35
هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟


36
هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟


37
هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟


38
هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟


39
هل احترم زملائي ؟