التقييم الذاتي
للأستاذ
نظرا للمتغيرات المعرفية والتقنية
والكفايات والمناشط المهنية المتجددة لمهنة التدريس ،
فقد أصبح التقويم الذاتي للمعلم الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمعلم ،
فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات التعليمية الصفية واللاصفية التي يقوم بها .
وهذه مبادرة بسيطة مني في اقتراح هذه الصحيفة ، لعلها
تتيح للمعلم فرصة الحكم على نفسه مهنياً ، في مجال عمله كمعلم صالح في مجال
التدريس ، بغرض تعزيز جهوده ، وتحفيزه على التطوير .
ملاحظة :
يمكن للمعلم استخراج درجة كفايته بأن يعمد إلى الطريقة التالية
:
أ-
يعطي نفسه
علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب- يطبق المعادلة التالية :
مجموع علامات المعلم على بنود الصحيفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ x 100
عدد بنـــــــود
الصحيفــــــة كلهـــــا
إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلا شك معلم جيد
، وإذا كانت النتيجة اقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير عملك ، ثم عد بين الحين
والأخر إلى الصحيفة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة المناسبة ، كن صادقاً في
تقييم نفسك ، لأن هذه الصحيفة ملكك ، ولن يتطلع عليها غيرك .
صحيفة التقويم الذاتي للمعلم
عزيزي المعلم أقرأ بنود هذه الصحيفة بتمهل ، وبعد قراءتك
يرجى وضع إشارة ( x ) أمام العبارة
التي تنطبق عليك .
الرقم
|
البنـــــــــــــــــــــــود
|
نعم
|
لا
|
أولاً : الصفات الشخصية للمعلم :
|
|||
1
|
هل أنا شخص بشوش ومتفائل ؟
|
||
2
|
هل لدي ثقة عالية بنفسي ؟
|
||
3
|
هل أنا موضع ثقة الآخرين ؟
|
||
4
|
هل أنا شخص منجز لأعمالي ؟
|
||
5
|
هل أنا متزن في انفعالاتي ؟
|
||
6
|
هل أنا إنساني فالناس عندي أهم من الأشياء ؟
|
||
7
|
هل أتعامل اجتماعيا بسهولة مع الناس ؟
|
||
8
|
هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
|
||
9
|
هل أميل إلى الواقع ؟
|
||
10
|
هل أؤمن بأن لكل شيء سبباً ؟
|
||
11
|
هل أؤمن بأن كل ما يحدث لي من صنع الله ؟
|
||
ثانياً : الصفات والاتجاهات العقلية للمعلم
:
|
|||
12
|
هل أنا متعصب أو متحيز لآرائي ؟
|
||
13
|
هل أتقبل الهزيمة وأتواضع عند النصر ؟
|
||
14
|
هل أتقبل التطوير والتجديد ؟
|
||
15
|
هل أؤمن بكرامة الفرد واحترام كيانه الذاتي ؟
|
||
16
|
هل أشجع حرية الرأي والمناقشة ؟
|
||
17
|
هل أتقبل الآراء المعارضة لرأيي ؟
|
||
18
|
هل أنا قادر على الانتقال من الكلام إلى العمل ؟
|
||
19
|
هل أقبل حكم الأغلبية ؟
|
||
20
|
هل أؤمن بالمساواة والإخاء ؟
|
||
ثالثا: الصفات المهنية للمعلم :
|
|||
21
|
هل أنا متمكن من مادة الدراسة التي أعملها ؟
|
||
22
|
هل أنا متمكن من قدراتي على توصيل المعلومات والخبرات إلى تلاميذي ؟
|
||
23
|
هل أحول معلوماتي وخبراتي وعاداتي إلى سلوك في
حياتي اليومية ؟
|
||
24
|
هل أنا متمرن على التفكير العلمي المنظم وقوامه دقة الملاحظة والتجريب
والإستنتاج ؟
|
||
25
|
هل أنا متفهم لطبيعة الطفل وميوله واستعداداته
؟
|
||
26
|
هل أعرف طريقة المشروع في التدريس ؟
|
||
27
|
هل أعرف طريقة التعلم التعاوني في التدريس ؟
|
||
28
|
هل استخدم هذه الطرق في تدريسي ؟
|
||
29
|
هل أمارس التعليم المفّرد في الصف ؟
|
||
30
|
هل أؤمن بأن وظيفتي هي تكوين شخصية الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً
وجمالياً ؟
|
||
31
|
هل أنافاهم للبيئة المحلية ومشاكلها ؟
|
||
32
|
هل أنا أنظم رحلات وجولات في البيئة المحيطة بالمدرسة مع طلابي ؟
|
||
33
|
هل أقرأ المجلات والكتب التربوية يومياً ؟
|
||
34
|
هل أحضر المشاغل والدورات التربوية ؟
|
||
35
|
هل أنا على اتصال بالتيارات الفكرية الحديثة ؟
|
||
36
|
هل استخدم شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ؟
|
||
37
|
هل أقوم بدور الريادة والقيادة في مدرستي ؟
|
||
38
|
هل أنا قادر على مجابهة المشكلات وحلها ؟
|
||
39
|
هل احترم زملائي ؟
|