كثيرا ما ينسى الممارسون البيداغوجيون أهداف القراءة فيعتمدون الجانب الأفقي السطحي و عليه جاءت هذه الإشارة الخفيفة لتحقيق كفاءات منهاج اللغة العربية في نشاط القراءة باستخدام فنون اللغة : فهم المسموع - تناول الكلمة - فهم المقروء و الإنتاج الكتابي.
1- مستويات الفهم القرائي
المقصود بالفهم القرائي:
هي عملية
استخلاص متزامن، وبناء للمعنى من خلال التفاعل من النص المكتوب.
و الفرق كبير بين الفهم والمعرفة القرائية،
و الفرق كبير بين الفهم والمعرفة القرائية،
التعرف القرائي
: القدرة على تحديد وتكويد الكلمة بتعليم التماثل بين الأصوات والأشكال والنماذج
الإملائية للكلمة في الصفوف الأولى.
الفهم أعلى مستوى من المعرفة ,
فكل فهم قرائي بدأ من معرفة , وليست كل معرفة تنتهي إلى الفهم .
للفهم القرائي أربعة مستويات :
للفهم القرائي أربعة مستويات :
1 ـ حـــــــــــــــــــــرفي.
2 ـ تفسيري
استنتاجي.
3 ـ نـــقــــــــــــــــــدي.
4 ـ تـــذوقي إبــــداعي.
2- مؤشرات الفهم القرائي وفق المستويات:
المستوى 1 ـ الحرفي:
-
التعرف على استرجاع المعنى الصريح.
-
التعرف على استرجاع الأفكار التفصيلية.
-
التعرف على استرجاع الأفكار الرئيسة.
-
التعرف على استرجاع التسلسل
-
التعرف على استرجاع أوجه الشبه والاختلاف.
-
التعرف على استرجاع سمات الشخصية.
-
إعادة تنظيم المعنى الصريح للنص ومعرفة معاني الكلمات.
المستوى 2 ـ التفسيري:
-
استنتاج الأفكار التفصيلية.
-
استنتاج الأفكار الرئيسة.
-
استنتاج التسلسل.
-
استنتاج علاقات السبب والنتيجة.
-
استنتاج سمات الشخصية.
-
التنبؤ بالخاتمة.
-
استنتاج معاني الصور والأخيلة.
-
استنتاج ميزات أسلوب الكاتب والجو العام للنص.
-
استنتاج التعميمات وأنواع الأسئلة مفتوحة العضوية، يشحذ الفكر أسئلة
مثل لماذا، ماذا لو، وكيف.
المستوى 3 ـ الفهم النقدي:
-
التمييز بين علم الواقع وعالم الخيال.
-
التمييز بين الحقيقة والرأي الشخصي.
-
الحكم على الكفاية والصدق.
-
الحكم على مناسبة الأفكار.
-
الحكم على القيمة والتقبل والرغبة
المستوى 4 ـ الفهم التذوقي " الإبداعي "
-
الاستجابة للحبكة أو الموضوع. ومحاولة محاكاته
-
الاستجابة لأسلوب الكاتب.
-
فتح آفاق أوسع للنص.
|