2023/12/15

القراءة - مستويات الفهم و مؤشراته -

     كثيرا ما ينسى الممارسون البيداغوجيون أهداف القراءة فيعتمدون الجانب الأفقي السطحي و عليه جاءت هذه الإشارة الخفيفة لتحقيق كفاءات منهاج  اللغة العربية في نشاط القراءة باستخدام فنون اللغة : فهم المسموع - تناول الكلمة - فهم المقروء و الإنتاج الكتابي. 

1-    مستويات الفهم القرائي

المقصود بالفهم القرائي:  

هي عملية استخلاص متزامن، وبناء للمعنى من خلال التفاعل من النص المكتوب.
و الفرق كبير بين الفهم والمعرفة القرائية،

 التعرف القرائي : القدرة على تحديد وتكويد الكلمة بتعليم التماثل بين الأصوات والأشكال والنماذج الإملائية للكلمة في الصفوف الأولى.

الفهم أعلى مستوى من المعرفة ,
فكل فهم قرائي بدأ من معرفة , وليست كل معرفة تنتهي إلى الفهم .
للفهم القرائي أربعة مستويات
                        1 ـ حـــــــــــــــــــــرفي.
                        2 ـ  تفسيري استنتاجي.
                        3 ـ  نـــقــــــــــــــــــدي.
                        4 ـ  تـــذوقي إبــــداعي.

2-    مؤشرات الفهم القرائي  وفق المستويات:

المستوى 1 ـ الحرفي:

-         التعرف على استرجاع المعنى الصريح.
-         التعرف على استرجاع الأفكار التفصيلية.
-         التعرف على استرجاع الأفكار الرئيسة.
-         التعرف على استرجاع التسلسل
-         التعرف على استرجاع أوجه الشبه والاختلاف.
-         التعرف على استرجاع سمات الشخصية.
-         إعادة تنظيم المعنى الصريح للنص ومعرفة معاني الكلمات.

المستوى 2 ـ التفسيري:

-         استنتاج الأفكار التفصيلية.
-         استنتاج الأفكار الرئيسة.
-         استنتاج التسلسل.
 -         استنتاج أوجه الشبه والاختلاف.
-         استنتاج علاقات السبب والنتيجة.
-         استنتاج سمات الشخصية.
-         التنبؤ بالخاتمة.
-         استنتاج معاني الصور والأخيلة.
-         استنتاج ميزات أسلوب الكاتب والجو العام للنص.
-         استنتاج التعميمات وأنواع الأسئلة مفتوحة العضوية، يشحذ الفكر أسئلة مثل لماذا، ماذا لو، وكيف.

المستوى 3 ـ الفهم النقدي:

-         التمييز بين علم الواقع وعالم الخيال.
-         التمييز بين الحقيقة والرأي الشخصي.
-         الحكم على الكفاية والصدق.
-         الحكم على مناسبة الأفكار.
-         الحكم على القيمة والتقبل والرغبة

المستوى 4 ـ الفهم التذوقي " الإبداعي "

-         الاستجابة للحبكة أو الموضوع. ومحاولة محاكاته
-         الاستجابة لأسلوب الكاتب.
-         فتح آفاق أوسع للنص.


    -    الاستجابة للصور والأخيلة وتعدد تأويلها.