2017/10/13

مواصفات الاختبار الناجح ومعاييره

    يعتبر التقويم عملية لازمة للتعليم فبدونه لا يمكننا معرفة المستوى التحصيلي لدى التلاميذ.
مفهوم التقويم :
مجموعة الإجراءات العلمية التي تهدف إلى تقدير ما يبذل من جهود لتحقيق أهداف معينة في ضوء ما اتفق عليه من معايير بهدف تحسين الأداء ورفع درجة الإنتاجية بما يساعد على تحقيق الأهداف .
 فعملية التقويم إذا عملية تشخيص وعلاج ووقاية.
التشخيص : يكون بتحديد مواطن القوة والضعف .
العلاج : يكون بوضع الحلول المناسبة لنواحي الضعف ، والاستفادة من مواطن القوة
الوقاية : في العمل على تدارك الأخطاء .
فالتقويم عملية تصحيح للاعوجاج أو تعديل للسلوك لأنه مشتق من كلمة  قوّ م وهو عملية تأتي بعد تقييم الطالب بهدف علاج نواحي الضعف لديه سواء كان بتأخره الدراسي أو عجزه عن التعلم أو عدم اكتسابه المهارات المناسبة

مواصفات التقويم الفعال :
·       يهتم بالوسائل كما يهتم بالأهداف
·       يرتبط بالأهداف الموضحة والمحددة في الوثائق الرسمية

                                وسائل تقييم التحصيل الدراسي
الاعتماد على المركبين الآتيين :
            التقويم المستمر                                            الاختبارات الكتابية

يجدر بنا قبل البدء في اختبار تحصيلي أن نعرف بالتحديد ما الذي يراد قياسه ؟ ما الهدف من تطبيق الاختبار ؟  وما مستواهم التعليمي؟ الطريقة كيف يتم التصحيح ؟ وما المجال الذي تحصر فيه أسئلة الاختبار؟ حتى يتم تحليل الموضوعات التي يراد الاختبار بها على ضوء الأهداف المراد قياسها
تحليل الأهداف قبل وضع الأسئلة :
تتنوع الأهداف إلى ثلاثة أنواع ، وعليه يمكن أن نضع  ثلاثة أنواع من الأسئلة قد نضع أسئلة تقيس النواحي المعرفية، وقد نضع أسئلة تقيس التغيير في النواحي الوجدانية والانفعالية لقياس الاتجاهات والميول والمشاعر الانفعالية ، وقد نضع أسئلة تقيس الجوانب المهارية  .
ومن المهم بعد الأهداف أن تحدد الأولويات والأهمية النسبية للأهداف المراد قياسها , وعندما نحدد نوع  الأهداف نترجمها إلى أهداف سلوكية محددة يسهل قياسها مما يساعد على وضع الأسئلة وصياغتها ، وهنا يمكن الاسترشاد بالتحليل الآتي للأهداف المعرفية كما وصفها " بلوم "

أنواع الأهداف المعرفية و الأسئلة المناظرة لها

مستوى الهدف
الأسئلة المناظرة لها
أولا: التذكر
عرف– كم– أين– ما– متى– ماذا– صف– أكمل العبارة –
ضع خطا تحت العبارة الصحيحة– حدد تسمية– عدد–من القائل–اكتب المصطلح- املأ الفراغ – رتب الأحداث
ثانيا: الفهم
لماذا- أعط مثالا – فسر – صنف – ما علاقة – ناقش- ميز- بين- وضح- استنتج- استنبط- استخلص- ماذا استفدت
ثالثا: التطبيق
اكتب مثالا- كيف- في ضوء – طبق – ما الآثار المترتبة على

رابعا: التحليل
وضح النتائج المرتبطة بالأسباب التالية- دلل على صدق- وازن- وفق بين الأقوال أو الآراء
خامسا: التركيب
أعد كتابة- أعد ترتيب-تخير التكملة المناسبة-  المزاوجة- قدم مقترحا – ما الحكم المستفاد من الآية أو الحديث
سادسا: التقويم
أيهما ( تفضل- تختار ) انقد – عزز- ما موقفك من – وضح رأيك- فند مزاعم- ما ردك – أبطل حجج- بين الحكم الشرعي –فرق بين- ما رأيك – بين مدى صحة الأقوال – رجح الأراء