2019/05/26

مواضيع شهادة التعليم المتوسط - ماي 2019-

مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 2007إلى 2018- ماي 2019-


قرار نظام الجماعة التربوية في المؤسسات التعليمية و التكوينية رقم 778

 قرار رقم 778  - نظام الجماعة التربوية في المؤسسات  التعليمية و التكوينية

 إن وزير التربية      يقرر ما يلي :         

الفصل الأول  أحكام عامة

المدة الأولى : يهدف هذا القرار ، في إطار التشريع و التنظيم الجاري بهما العمل ، إلى وضع نظام للجماعة  التربوية في المؤسسات التعليمية و التكوينية.
المادة 02 : يتعلق هذا النظام خاصة بضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية التي تتكون من  التلاميذ و الموظفين و أولياء التلاميذ وبين المدرسة   و المحيط بما يحقق الأهداف الآتية :  
     -    توفير الجو الملائم و ظروف العمل الظروف العمل الضرورية التي تمكن المدرسة من انجاز المهام المرسومة لها . 
      -     تنظيم الحياة الجماعية داخل المؤسسة و ضبط العلاقات بين أعضاء الأسرة التربوية بمختلف أطرافها.             
      -     التزام جميع الإطراف بقواعد النظام و الانضباط و إشاعة روح التعاون واحترام الغير و تكريس مبدأ التشاور و الحوار. 
       -    ضبط العلاقات بين المدرسة و محيطها .                                                           
      -    تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية و تأثيراتها و تثبيت مبدأ كونها مرفقا عموميا  في خدمة المجتمع بأكمله .                  -    التقيد في أداء الأنشطة التربوية و التعليمية بالبرامج و المواقيت و التوجيهات و التعليمات الرسمية.     
        -    تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و تطويرها بهدف تنمية شخصية التلميذ و تدريبه على تحمل         المسؤولية .                                                        
        -    ترسيخ حب الوطن و الاعتزاز بالانتماء إليه و تمجيد القيم الحضارية للأمة و احترام  الرموز و الثوابت الوطنية و التمسك بحقوق  الإنسان و الحريات الأساسية .                               

مرافقة خاصة في التعليم الثانوي بكالوريا

- قرص السبيل في الرياضيات: دروس بالفيديو / برنامج رسم المنحنيات البيانية / حلول الكثير من المسائل :


يحتوي دروس بالفيديو / برنامج رسم المنحنيات البيانية / برامج أخرى / حلول الكثير من تمارين الكتاب المدرسي
روابط التحميل
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
يجب تحميل جميع الأجزاء ثم بعد الانتهاء من التحميل الضغط  على الأيقونة  MATH3AS.exe  الموجودة في الجزء الأول .

2018/08/15

جديد دليل استخدام كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة و الرابعة ابتدائي 2018- 2019

https://up.top4top.net/downloadf-6247jt681-pdf.htmlجديد 2018-2019: دليل استخدام كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة و الرابعة ابتدائي

دليل استخدام كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي 2018-2019

النمو اللغوي وتطوره في مراحل الطفولة المبكرة

النمو اللغوي وتطوره في مراحل الطفولة المبكرة 
 يتمكن الطفل ، بعد الولادة ، من التأثير في وسطه الاجتماعي ومن التواصل مع الآخرين عن طريق اللغه ولكي نتوصل إلى نمو قدرات الطفل على التواصل مع الآخرين ، منذ الولادة ، وحتى اكتساب اللغة ، واللغة هي وسيلة أساسية من وسائل الاتصال الاجتماعي، وخاصة في التعبير عن الذات وفهم الآخرين ووسيلة مهمة من وسائل النمو العقلي والمعرفي والانفعالي.
و سوف أقوم  بتتبع مراحل النمو اللغوي عند الطفل وأبين في كل مرحلة من هذه المراحل وسائل التواصل وكيف يتمكن الطفل من التأثير في الآخرين وأهمية كل مرحلة من هذه المراحل في النمو اللغوي .

طـرائق التدريس في ضوء المقاربة بالكفاءات

طـرائق التدريس في ضوء المقاربة بالكفاءات
مدخل :
إن التدريس بالكفاءات يعتمد على مقاربة منهجية، تجعل من المتعلم محور العملية التّعلمية، فهو يساهم في بناء كفاءات معينة، ويستثمرها في وضعيات إشكالية تواجهه، ومن أجل تحقيق ذلك ينبغي على المعلم أن تكون لديه القدرة على بناء المخططات، وأن يتحكم في المفاهيم الواردة في المناهج (كفاءة، محتوى، قدرة، مؤشر، هدف...) وأن يتعمق في فهم المناهج الدراسية، و الوثائق المرافقة لها، ودلائل المعلم، لأن ذلك يساعد على فهم الإستراتيجية التي بني عليها المنهاج بجميع مكوناته وعناصره، وأن يدرك الفروق الفردية بين المتعلمين، لأن ذلك يساعده على تكييف الوضعيات، وفق ما يسمح به المستوى العام للتلاميذ (المستوى المتوسط) ويجب " أن يدرك البعد المفاهيمي لبيداغوجيا الإدماج، ضمن سيرورة بناء الكفاءات أو تنميتها، ولا يجعل الحواجز المادية والنفسية بين المواد والأنشطة التي يتعامل معها التلميذ، لأن ذلك يعيق عملية الإدماج بين  المعارف والكفاءات، في شكلها الاستعراضي الأفقي، فيؤدي إلى عدم تحقيق الكفاءة المستعرضة"، وعليه أن يعتمد الطرائق الفعالة الملائمة للأنشطة والمواد المراد ممارستها وأن يراعي التدرج.

2018/08/14

جديد الموسم الدراسي 2018- 2019: توازيع أسبوعية وفق المناهج المعاد كتابتها

- تحميل التوزيع الأسبوعي للسنة 1 ابتدائي  للموسم الدراسي 2017-2018 : 

- تحميل التوزيع الأسبوعي  للسنة 2 ابتدائي  للموسم الدراسي 2017-2018 :


- تحميل التوزيع الأسبوعي  للسنة 3 ابتدائي  للموسم الدراسي 2017-2018 :


- تحميل التوزيع الأسبوعي  للسنة 4 ابتدائي  للموسم الدراسي 2017-2018 :


- تحميل التوزيع الأسبوعي  للسنة 5 ابتدائي  للموسم الدراسي 2017-2018 :


- تحميل التوزيع الأسبوعي  للقسم التحضيري للموسم الدراسي 2017-2018 :


جديد الكتب المدرسية 2018-2019للسنة 3 و 4 ابتدائي

 الكتب المدرسية للسنة الثالثة ابتدائي : : 
الكتاب المدرسي لغة عربية 3 ابتدائي :
http://www.ency-education.com/arabic3ap-livre_gen2.html
الكتاب المدرسي رياضيات 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/math3ap-livre_gen2.html
الكتاب المدرسي تربية إسلامية 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/islamic3ap-livre_gen2.html
الكتاب المدرسي تربية مدنية 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/civic3ap-livre_gen2.html
​الكتاب المدرسي لغة فرنسية 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/french3ap-livre_gen2.html
كراس النشاطات لغة عربية 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/french3ap_gen2-cahier_activit
كراس النشاطات لغة فرنسية 3 ابتدائي
http://www.ency-education.com/french3ap_gen2-cahier_activit
كتاب التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ابتدائي
https://up.top4top.net/downloadf-611ek4s51-rar.html
   الكتب المدرسية للسنة الرابعة ابتدائي :
لتحميل منهاج التعليم الابتدائي و أدلة السنة الأولى و الثانية ابتدائي

2018/08/12

استراتيجيات التعلم في التحضيري


1 - تعريف التربية التحضيرية :
هي تربية مخصصة للأطفال الذين لم يبلغوا سن القبول الإلزامي في المدرسة (من 5 إلى 6سنوات).

كفاءات مهنية للمدرس

10 كفاءات مهنية للمدرس

1/- ينظم و ينشط و ضعيات التعلم   :
2/- يسير تطور التعلمات :
3/- يتصور و يقوم التدابير:
4/- يشرك التلاميذ في التعلم و في العمل :
5/- يعمل في مجموعة :
6/- يشترك في تسيير المؤسسة :
7/- يعلم الأولياء و يقحمهم في النشاط المدرسي :
8/- يستخدم التكنولوجية الجديدة :
9/- يواجه الواجبات و عوائق المهنية :
10/- يسير تكوينه الذاتي :

الإشـراف التربـوي في المقاربة بالكفاءات


الإشـراف التربـوي وفق المقاربة بالكفاءات
مفـهـومـه :
لــغـــة : وردت كلمة  إشراف بمعنى الرّعاية و العناية ،  كما جاءت بمعنى الرؤية النافذة أو الحادة للأشياء.
·           و في اللغة الأجنبية بمعنى : مراقبة نوعية العمل.
اصطلاحا : هناك تعاريف متعددة للإشراف التربوي تختلف باختلاف الأدوار التي يقوم بها أهمّها :
1 _ الإشراف التربوي بمعنى التفتيش الاهتمام بطرق التدريس ، واقتصاره على المعلّم ، و الحرص على تصيّد الأخطاء وإصدار الأوامر و كتابة التقارير .
2 _ الإشراف بمعنى التّوجــيــه :     الاهتمام بمدى تنفيذ التوجيهات ، و الحرص على توجيه المعلّم إلى أفضل الطرائق   لبلوغ الأهـداف و يشجع على التقليد و النمطية ، ويفتقر إلى العمل الجماعي .
3 _ الإشراف التربوي التعاوني أو التشاركي :      هو ذلك الجهد أو العمل الذي يقوم به المشرف بهدف مساعدة المعلّم على تطوير مهاراته ، وتوجيه و تنسيق النموّ الذاتي لديه كي يفهم وظائف التعليم فهما دقيقا ، ويؤديها بصورة أكثر فاعلية .