2018/08/12

كفاءات مهنية للمدرس

10 كفاءات مهنية للمدرس

1/- ينظم و ينشط و ضعيات التعلم   :
2/- يسير تطور التعلمات :
3/- يتصور و يقوم التدابير:
4/- يشرك التلاميذ في التعلم و في العمل :
5/- يعمل في مجموعة :
6/- يشترك في تسيير المؤسسة :
7/- يعلم الأولياء و يقحمهم في النشاط المدرسي :
8/- يستخدم التكنولوجية الجديدة :
9/- يواجه الواجبات و عوائق المهنية :
10/- يسير تكوينه الذاتي :

1/- ينظم و ينشط و ضعيات التعلم   :
-     يعرف محتويات مادة ما ، و يترجمها الى أهداف تعلم .
-     يعمل انطلاقا من تصورات المتعلمين .
-     يعمل انطلاقا من الأخطاء و العوائق .
-     يبني و يخطط تدابير بيداغوجية و حصص تعليمية .
-   يحث التلاميذ على القيام بنشاطات البحث في اطار مشروع معرفي.
2/- يسير تطور التعلمات :
-         يتصور و يسير وضعيات اشكالية تستجيب لامكانات التلاميذ .
-         يكتسب تصور موضعي و بناء لأهداف التعلم .
-         يضع في علاقة النظريات و نشاطات التعلم .
-         يلاحظ ، و يقوم التلاميذ في وضعيات تعلم بناء على مقاربة تكوينية .
-         يضع حوصلة للكفاءات ، و يأخذ قرارات حول التقدم المحور عليه .
3/- يتصور و يقوم التدابير:
-         يسير الفوارق في مجموعة قسم .
-         يوسع تسير القسم في فضاء رحب .
-         يطبق الدعم المدمج ، و يعمل مع التلاميذ الذين يعانون صعوبات.
-         ينمي التعاون بين التلاميذ .
4/- يشرك التلاميذ في التعلم و في العمل :
-         ينمي الرغبة في التعلم ، و يفسر علاقة التعلم و معنى العمل المدرسي ، و يطور قدرات النقد الذاتي عند الطفل .
-         يسير مجلس التلاميذ و يتفاوض مع التلاميذ حول قواعد الإتفاق.
-         يقدم نشاطات التكوين الشخصي للمتعلم .
-         يشجع بناء المشروع الشخصي للتلاميذ .
5/- يعمل في مجموعة :
-         يخطط مشروع فريق ، تصورات مشتركة .
-         ينشط فريق عمل ، يسير اجتماع .
-         يكون و يجدد فريق تربوي .
-         يواجه و يحلل مجموع الوضعيات ، و الممارسات ، و المشاكل المهنية .
-         يسير النزاعات .
6/- يشترك في تسيير المؤسسة :
-         يخطط و يتفاوض حول مشروع مؤسسة .
-         يسير موارد المدرسة .
-         ينسق و ينشط مع متعاملي المدرسة .
-         ينظم و يطور مشاركة التلاميذ في المدرسة .
7/- يعلم الأولياء و يقحمهم في النشاط المدرسي :
-         ينشط اجتماعات اعلامية .
-         يقود اللقاءات .
-         يشرك أولياء في تثمين بناء المعرفة .
8/- يستخدم التكنولوجية الجديدة :
-         يستعمل الحاسوب في اعداد وثائق .
-         يربط الأهداف و ميادين التعلم عن طريق استغلال امكانات الحاسوب
-         يعلم عن بعد .
-         يستعمل الأدوات السمعية البصرية في التعلم .
9/- يواجه الواجبات و عوائق المهنية :
-         ينحاط من العنف في المدرسة .
-         يحارب العنصرية و كل أشكال التفرقة .
-         يساهم في وضع القواعد للحياة الإجتماعية في المدرسة .
-         يحلل العلاقة البيداغوجية و السلطة و الإتصال في قسم ينمي روح المسؤولية و التضامن و العدالة .
10/- يسير تكوينه الذاتي :
-         يعرف و يسير ممارساته .
-         يعد حوصلة لكفاءاته ، و برنامجه الخاص المتعلق بتكوينه المتواصل
-         يتفاوض حول مشروع تكوين مشترك مع الزملاء .
-         يساهم في مهمات تخص النظام التربوي .
-         يشارك في تكوين زملائه . 

المهمة :
·             تـعليم الأطفال.
·             المساهمة في تربية النشئ.
·             تأمين تكوين يستجيب للمتطلبات الإجتماعية و المهنية.
المرجع :
·       التوجيهات و المناهج الوطنية .
·       توجيهات المديرية .
·       أهداف مشروع المؤسسة.
المبادئ :
-         الإستقلالية في الإختيارات البيداغوجية.
-         التلميذ محور /  مساهم في تكوينه.
-         الإنصاف .
-         العمل في فريق .
-         التكوين المتواصل .

 

ممارسة مسؤولياته في المنظومة التربوية


-         يحدد نشاطه في إطار المهمة التي يؤكدها القانون للخدمة العمومية للتربية .
-         المساهمة تسيير النظام التربوي و تطويره .
-         يعرف النصوص الأساسية التي تسير و تنظم التربية العمومية و تطورها ووظيفتها .
-         يتأقلم أثناء المشاركة في التصور ، و يضع حيز التنفيذ كل تجديد .
-         يشارك في منح الشهادات .
-         يتعاون في إنجاز نشاطات بين المؤسسة و محيطه الإجتماعي و الإقتصادي و الثقافي .

ممارسة مسؤولياته في المؤسسة


-         يأخذ بعين الإعتبار خصائص مؤسسته و التلاميذ الذين تستقبلهم .
-         يساهم في إعداد مشروع المؤسسة و يضعه موضع التنفيذ.
-         يعمل في فريق ، و يقود نشاطات أخرى و مشاريع .
-         يواجه مقاربته مع زملائه في ظل من الإنسجام و التوافق .
-         ينشئ حوارا بناء مع العائلات ، و يعلمها بالأهداف ، و الإمتحانات و لنتائجها، و استعدادات أبنائهم ، و صعوباتهم الملحوظة ، و امكانات العلاج .
-         يساعد العائلة و المتعلم في إعداد مشروع التوجيه.

ممارسة مسؤولياته في القسم

يعرف مادته :
-         يتحكم في المفاهيم الأساسية.
-         يحدد الوضع الحالي للمادة ، و مسارها التاريخي ، و مشاكلها التعليمية و الدراسات التي تخللتها .
-         يفكر في الوظيفة الإجتماعية و المهنية للمادة و أبعادها الثقافية ، و كيفية مساهمتها في تكوين الشباب ، هذا التكوين الضروري لبناء المعرفة .
-         يختار و يضع حيز التنفيذ المعارف الأساسية و المفاهيم الأولية و المقاربات البيداغوجية اللازمة تحت تصرف التلاميذ و المرتبطة بهذه المعارف .
-         يعرف مختلف مستويات تدريس المادة .
-         تكون له مسؤولية في الاستيعاب و تحكم في اللغة كتابة و مشافهة ، و في تنمية قدرات التعبير و الإتصال للتلاميذ .
 
يعرف كيف يبني وضعيات التعلم :
-         يتصور ، يعد ، يضع خيز التطبيق خصة تعلم و يقيمها ، و هذه الحصة تكون في انسجام مع مشروع تربوي سنوي أو فصلي.
-         يحدد الأهداف ، المحتويات ، المقاربة و الوضعيات المحتملة و الضرورية للتعلم لكل حصة .
-         يقدم في تعبير واضح ، و دقيق الأهداف و المحتويات و تدابير العمل و اجراءات التقويم .
-         يستغل الامكانات التي تقدمها تكنولوجيات الإعلام و الإتصال .
-         ينصت و يلبي احتياجات كل واحد .
-         يتصور و يضع حيز التنفيذ تدابير التقويم في حصة تعلم ، و يأخذ بعين الإعتبار رد الفعل للأطفال تجاه التقويم .
-         يستعمل الأدوات و الطرائق الكفيلة بتجديد استيعاب التلاميذ و كذا ضعفهم .
-         يواجه ممارساته مع زملائه في اطار التشاور و التحاور .
يعرف كيف يسير قسمه :
-         يبدع الشروط الايجابية لنجاح كل واحد.
-         يفهم معنى غايات التعلم .
-         يحقق الرغبة في التعلم .
-         يشجع المشاركة الفعلية و الفعالة للتلاميذ .
-         يحصل على الإنخراط في قواعد الجماعة .
-         يكون يقضا للضغط .
-         يمارس صلاحياته بإنصاف .
-         يقدم للتلاميذ معنى المسؤولية .
-         يحترم تميزهم و يستغل تنوعهم .
-         يثمن الإبداع و المواهبة .
-         ينمي استقلاليتهم في التعلم و العمل ، و قدراتهم على انجاز عمل شخصي في القسم و خارجه.
-         يحلل صعوبات تعلم التلاميذ .
-         يستغل نجاح التلاميذ و المعلمين .
-         يقدم الدعم الشخصي و النصيحة ، و يحرص على جعلهم معنيين بتطورهم .
-         يسير الوقت تبعا للآنشطة المقررة و صعوبات التلاميذ .
-         يستغل الفضاء و الحركة مكان الصوت .
-         يختار أنسب لغة لمخاطبة التلاميذ و المعلمين .
عبد الحميد بوكردوس 
مفتش التعليم الابتدائي أقبو