10 كفاءات مهنية للمدرس
1/- ينظم و ينشط و ضعيات التعلم :
2/- يسير تطور التعلمات :
3/- يتصور و يقوم التدابير:
4/- يشرك التلاميذ في التعلم و في
العمل :
5/- يعمل في مجموعة :
6/- يشترك في تسيير المؤسسة :
7/- يعلم الأولياء و يقحمهم في
النشاط المدرسي :
8/- يستخدم التكنولوجية الجديدة :
9/- يواجه الواجبات و عوائق المهنية
:
1/- ينظم و ينشط و ضعيات
التعلم :
-
يعرف محتويات مادة ما ، و يترجمها الى أهداف تعلم .
-
يعمل انطلاقا من تصورات المتعلمين .
-
يعمل انطلاقا من الأخطاء و العوائق .
-
يبني و يخطط تدابير بيداغوجية و حصص تعليمية .
- يحث التلاميذ على القيام بنشاطات البحث في
اطار مشروع معرفي.
2/- يسير تطور التعلمات :
-
يتصور و يسير وضعيات اشكالية تستجيب لامكانات التلاميذ .
-
يكتسب تصور موضعي و بناء لأهداف التعلم .
-
يضع في علاقة النظريات و نشاطات التعلم .
-
يلاحظ ، و يقوم التلاميذ في وضعيات تعلم بناء على مقاربة
تكوينية .
-
يضع حوصلة للكفاءات ، و يأخذ قرارات حول التقدم المحور
عليه .
3/- يتصور و يقوم التدابير:
-
يسير الفوارق في مجموعة قسم .
-
يوسع تسير القسم في فضاء رحب .
-
يطبق الدعم المدمج ، و يعمل مع التلاميذ الذين يعانون
صعوبات.
-
ينمي التعاون بين التلاميذ .
4/- يشرك التلاميذ في التعلم
و في العمل :
-
ينمي الرغبة في التعلم ، و يفسر علاقة التعلم و معنى
العمل المدرسي ، و يطور قدرات النقد الذاتي عند الطفل .
-
يسير مجلس التلاميذ و يتفاوض مع التلاميذ حول قواعد
الإتفاق.
-
يقدم نشاطات التكوين الشخصي للمتعلم .
-
يشجع بناء المشروع الشخصي للتلاميذ .
5/- يعمل في مجموعة :
-
يخطط مشروع فريق ، تصورات مشتركة .
-
ينشط فريق عمل ، يسير اجتماع .
-
يكون و يجدد فريق تربوي .
-
يواجه و يحلل مجموع الوضعيات ، و الممارسات ، و المشاكل
المهنية .
-
يسير النزاعات .
6/- يشترك في تسيير المؤسسة
:
-
يخطط و يتفاوض حول مشروع مؤسسة .
-
يسير موارد المدرسة .
-
ينسق و ينشط مع متعاملي المدرسة .
-
ينظم و يطور مشاركة التلاميذ في المدرسة .
7/- يعلم الأولياء و يقحمهم
في النشاط المدرسي :
-
ينشط اجتماعات اعلامية .
-
يقود اللقاءات .
-
يشرك أولياء في تثمين بناء المعرفة .
8/- يستخدم التكنولوجية
الجديدة :
-
يستعمل الحاسوب في اعداد وثائق .
-
يربط الأهداف و ميادين التعلم عن طريق استغلال امكانات
الحاسوب
-
يعلم عن بعد .
-
يستعمل الأدوات السمعية البصرية في التعلم .
9/- يواجه الواجبات و عوائق
المهنية :
-
ينحاط من العنف في المدرسة .
-
يحارب العنصرية و كل أشكال التفرقة .
-
يساهم في وضع القواعد للحياة الإجتماعية في المدرسة .
-
يحلل العلاقة البيداغوجية و السلطة و الإتصال في قسم
ينمي روح المسؤولية و التضامن و العدالة .
10/- يسير تكوينه الذاتي :
-
يعرف و يسير ممارساته .
-
يعد حوصلة لكفاءاته ، و برنامجه الخاص المتعلق بتكوينه
المتواصل
-
يتفاوض حول مشروع تكوين مشترك مع الزملاء .
-
يساهم في مهمات تخص النظام التربوي .
-
يشارك في تكوين زملائه .
المهمة :
·
تـعليم الأطفال.
·
المساهمة في تربية النشئ.
·
تأمين تكوين يستجيب للمتطلبات الإجتماعية و المهنية.
المرجع :
· التوجيهات و
المناهج الوطنية .
· توجيهات
المديرية .
· أهداف مشروع
المؤسسة.
المبادئ :
-
الإستقلالية في الإختيارات البيداغوجية.
-
التلميذ محور /
مساهم في تكوينه.
-
الإنصاف .
-
العمل في فريق .
-
التكوين المتواصل .
ممارسة مسؤولياته في المنظومة التربوية
-
يحدد نشاطه في إطار المهمة التي يؤكدها القانون للخدمة
العمومية للتربية .
-
المساهمة تسيير النظام التربوي و تطويره .
-
يعرف النصوص الأساسية التي تسير و تنظم التربية العمومية
و تطورها ووظيفتها .
-
يتأقلم أثناء المشاركة في التصور ، و يضع حيز التنفيذ كل
تجديد .
-
يشارك في منح الشهادات .
-
يتعاون في إنجاز نشاطات بين المؤسسة و محيطه الإجتماعي و
الإقتصادي و الثقافي .
ممارسة مسؤولياته في المؤسسة
-
يأخذ بعين الإعتبار خصائص مؤسسته و التلاميذ الذين
تستقبلهم .
-
يساهم في إعداد مشروع المؤسسة و يضعه موضع التنفيذ.
-
يعمل في فريق ، و يقود نشاطات أخرى و مشاريع .
-
يواجه مقاربته مع زملائه في ظل من الإنسجام و التوافق .
-
ينشئ حوارا بناء مع العائلات ، و يعلمها بالأهداف ، و
الإمتحانات و لنتائجها، و استعدادات أبنائهم ، و صعوباتهم الملحوظة ، و امكانات
العلاج .
-
يساعد العائلة و المتعلم في إعداد مشروع التوجيه.
ممارسة مسؤولياته في القسم
يعرف مادته :
-
يتحكم في المفاهيم الأساسية.
-
يحدد الوضع الحالي للمادة ، و مسارها التاريخي ، و
مشاكلها التعليمية و الدراسات التي تخللتها .
-
يفكر في الوظيفة الإجتماعية و المهنية للمادة و أبعادها
الثقافية ، و كيفية مساهمتها في تكوين الشباب ، هذا التكوين الضروري لبناء المعرفة
.
-
يختار و يضع حيز التنفيذ المعارف الأساسية و المفاهيم
الأولية و المقاربات البيداغوجية اللازمة تحت تصرف التلاميذ و المرتبطة بهذه
المعارف .
-
يعرف مختلف مستويات تدريس المادة .
-
تكون له مسؤولية في الاستيعاب و تحكم في اللغة كتابة و
مشافهة ، و في تنمية قدرات التعبير و الإتصال للتلاميذ .
يعرف كيف يبني وضعيات
التعلم :
-
يتصور ، يعد ، يضع خيز التطبيق خصة تعلم و يقيمها ، و
هذه الحصة تكون في انسجام مع مشروع تربوي سنوي أو فصلي.
-
يحدد الأهداف ، المحتويات ، المقاربة و الوضعيات المحتملة
و الضرورية للتعلم لكل حصة .
-
يقدم في تعبير واضح ، و دقيق الأهداف و المحتويات و
تدابير العمل و اجراءات التقويم .
-
يستغل الامكانات التي تقدمها تكنولوجيات الإعلام و
الإتصال .
-
ينصت و يلبي احتياجات كل واحد .
-
يتصور و يضع حيز التنفيذ تدابير التقويم في حصة تعلم ، و
يأخذ بعين الإعتبار رد الفعل للأطفال تجاه التقويم .
-
يستعمل الأدوات و الطرائق الكفيلة بتجديد استيعاب
التلاميذ و كذا ضعفهم .
-
يواجه ممارساته مع زملائه في اطار التشاور و التحاور .
يعرف كيف يسير قسمه :
-
يبدع الشروط الايجابية لنجاح كل واحد.
-
يفهم معنى غايات التعلم .
-
يحقق الرغبة في التعلم .
-
يشجع المشاركة الفعلية و الفعالة للتلاميذ .
-
يحصل على الإنخراط في قواعد الجماعة .
-
يكون يقضا للضغط .
-
يمارس صلاحياته بإنصاف .
-
يقدم للتلاميذ معنى المسؤولية .
-
يحترم تميزهم و يستغل تنوعهم .
-
يثمن الإبداع و المواهبة .
-
ينمي استقلاليتهم في التعلم و العمل ، و قدراتهم على
انجاز عمل شخصي في القسم و خارجه.
-
يحلل صعوبات تعلم التلاميذ .
-
يستغل نجاح التلاميذ و المعلمين .
-
يقدم الدعم الشخصي و النصيحة ، و يحرص على جعلهم معنيين
بتطورهم .
-
يسير الوقت تبعا للآنشطة المقررة و صعوبات التلاميذ .
-
يستغل الفضاء و الحركة مكان الصوت .
-
يختار أنسب لغة لمخاطبة التلاميذ و المعلمين .
عبد الحميد بوكردوس
مفتش التعليم الابتدائي أقبو
مفتش التعليم الابتدائي أقبو