التقويم الذاتي للمشرف التربوي
- نظراً للمتغيرات المعرفية والتقنية والكفاءات والنشاطات المهنية المتجددة لوظيفة الإشراف ، فقد أصبح التقويم الذاتي للمشرف التربوي الخيار الأمثل لتحسين أدائه ونموه المهني .
-
ويعتبر التقويم الذاتي من أهم آليات التغذية الراجعة للمشرف التربوي ، فهو يستهدف تطوير النشاطات والممارسات في إطار المرافقة
الميدانية لمن يتولى الإشراف عنهم .
-
نضع بين أيديكم هذه الشبكة لعلها تتيح لكم فرصة الحكم
على أنفسكم مهنياً ، في مجال عملكم كمشرفين
مؤهلين لتحقيق المرافقة و القيادة الرشيدة ، بغرض تعزيز جهودنا ، وتحفيزه على
التطوير .
ملحوظة :
يمكن لك استخراج درجة كفاءتك بأن تعمد إلى
الطريقة التالية :
أ- تعطي لنفسك علامة واحدة عن كل إجابة ( نعم ) .
ب- تطبق
المعادلة التالية :
مجموع العلامات بنعم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
x 100
عدد بنـــــــود الشبكة كلهـــــا
- إذا حصلت على 75% فأكثر فأنت بلا شك مشرف
ناجح ، وإذا كانت النتيجة أقل حاول مراجعة نفسك ، وتطوير
عملك ، ثم عد بين الحين والأخر إلى الشبكة ، و قوّم نفسك حتى تحصل على الدرجة
المناسبة ، كن صادقاً في تقييم نفسك ، لأن هذه الشبكة ملكك ، ولا يطلع عليها غيرك
.
شبكـة التقويم الذاتي للمشرف التربوي
بعد
قراءتك بنود هذه الصحيفة بتمهل ، يرجى وضع إشارة ( x )
أمام العبارة التي تنطبق عليك :
الرقم
|
البنـــــــــــــــــــــــود
|
نعم
|
لا
|
أولاً : المواصفات
الشخصية للمشرف التربوي :
|
|||
1
|
هل أتمتع بالمرونة في التعامل مع الغير ؟
|
||
2
|
هل أثق في نفسي و قدراتي المهنية ؟
|
||
3
|
هل أنجز أعمالي مثلما خططت لها ؟
|
||
4
|
هل أستحضر البعد الإنساني في وظيفتي ؟
|
||
5
|
هل أميل إلى التعاون أكثر من الفردية ؟
|
||
6
|
هل أنطلق من الواقع و أسعى إلى تغييره بمساهمة شركائي ؟
|
||
7
|
هل أخصص وقفات تقييمية ذاتية منتظمة للأعمال التي أنجزها
؟
|
||
الرقم
|
البنـــــــــــــــــــــــود
|
نعم
|
لا
|
ثانياً : المؤهلات
التي تسمح بأداء الوظيفة :
|
|||
1
|
هل أنا على دراية بحجم المهام الموكلة إلي ؟
|
||
2
|
هل أنا على اطلاع بالمهام الموكلة لمن أشرف عنهم ؟
|
||
3
|
هل لدي الإلمام الكافي بالمناهج التي أشرف على تنفيذها ؟
|
||
4
|
هل أملك رصيدا كافيا عن خصائص المتعلم في المرحلة التي
أشرف عليها؟
|
||
5
|
هل لدي الرغبة و الاستعداد لمعرفة ما يجد في عالم التربية
و البيداغوجيا ؟
|
||
6
|
هل أستند في نشاطاتي على مشروع بيداغوجي هادف ؟
|
||
7
|
هل أشعر بتطور في ممارساتي يعكس أقدميتي و تجربتي ؟
|
||
ثالثا: الـتـــكــويــــن :
|
|||
01
|
هل أحسن اختيار الأدوات التي تساعد على تشخيص حاجات
المتكون ؟
|
||
02
|
هل أعتمد على استراتيجية للتكوين ترقى بمستوى أداء
المتكون ؟
|
||
03
|
هل أحسن اختيار الزمان و المكان و
الطريقة لتنظيم عملية تكوينية ؟
|
||
04
|
هل أتوّج فضاءات التكوين التي أشرف عليها بمنتوج يمتد
أثره إلى المتعلم ؟
|
||
05
|
هل أشخّص بدقة نقاط قوتي في التكوين و أعمل على تجاوز
الصعوبات التي تواجهني؟ ؟
|
||
06
|
هل أتيح الفرصة للمتكون للمساهمة في تحقيق أهداف العملية
التكوينية ؟
|
||
07
|
هل تتـّسم العمليات التكوينية التي أنجزها بالتجديد و
تلقى إقبالا من المتكـوّن ؟
|
||
08
|
هل أفتح باب التنسيق الأفقي مع الآخرين بكل تعاون و
أريحية ؟
|
||
09
|
هل أركـّـز على تكامل جهود الجلسات التنسيقية المحلية و
العمليات التكوينية القطاعية ؟
|
||
رابعا :
المـــرافقــــة و التفتيش :
|
|||
01
|
هل أعتمد على تخطيط للزيارات الصفية يـراعي
الأولويات ؟
|
||
02
|
هل أحدد الهدف من كل زيارة و أهيئ فرص تحقيقـه؟
|
||
03
|
هل أخصص الوقت الكافي للزيارة و أختار الوقت المناسب لها ؟
|
||
04
|
هل أعتمد على استراتيجية محددة في المقابلة البيداغوجية
للمعلم بعد الزيارة ؟
|
||
05
|
هل أشرك المدير في الزيارة و أقنعـه بمتابعـة توجيهاتـها
؟
|
||
06
|
هل ألزم نفسي ببناء تقرير يدفع صاحبه لتغيير الممارسات
نحو الأفضل ؟
|
||
07
|
هل أملك رؤية واضحة لمراقبة و متابعة مدى تجسيد ما تتضمنه
التقارير من توجيهات؟
|
||
08
|
هل أحرص على تحقيق التكامل المطلوب بين العمليات
التكوينية الجماعية و الفردية (الزيارات) ؟
|
||
الرقم
|
البنـــــــــــــــــــــــود
|
نعم
|
لا
|
خامسا : الـتـقـويــم
|
|||
1
|
هل أسّـست لإصدار الأحكام الموضوعية في مختلف الوضعيات
التي تصادفني ؟
|
||
2
|
هل أستعين بشبكة لتقييم جهود المعني بالتفتيش ؟
|
||
3
|
هل أوثـّـق توصياتي و أتابعها ميدانيا ؟
|
||
4
|
هل أستشعر مسؤوليتي عند إصدار الأحكـام و القرارات
البيداغوجية ؟
|
||
5
|
هل ساهمت توجيهاتي في إثراء مشاريع المدارس و المعلمين ؟
|
||
6
|
هل أملك الشجاعة على مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها ؟
|
||
7
|
هل أساهم في غرس ثقافة التقـويم بالاطلاع على تجـارب
الآخر؟
|
||
08
|
هل ألتزم بمنح
نقطة تعكس حجم الجهد المبذول من قبل المستهدف من الزيارة؟
|
||
09
|
هل أقـوّم انطلاقا من أهداف محددة للزيارة ؟
|
||
10
|
هل أبتعـد في تـقـويماتي على الملاحظات الانطباعية ؟
|
||
سادسا : مـتـفــرقــات
|
|||
01
|
هل أملك مواصفات القائد القادر على
مرافقة المتكـوّن ميدانيا ؟
|
||
02
|
هل أملك القدرة على مجابهة المشكلات التي تعترضني و إيجاد الحلول لها ؟
|
||
03
|
هـل أدرك أن أحكـامي
و توجيهاتي ستـكون محـلّ اطـّـلاع من الآخـر و تكــون شـاهــدة لي أم علي ؟
|
||