2017/10/13

مواصفات الاختبار الناجح ومعاييره

    يعتبر التقويم عملية لازمة للتعليم فبدونه لا يمكننا معرفة المستوى التحصيلي لدى التلاميذ.
مفهوم التقويم :
مجموعة الإجراءات العلمية التي تهدف إلى تقدير ما يبذل من جهود لتحقيق أهداف معينة في ضوء ما اتفق عليه من معايير بهدف تحسين الأداء ورفع درجة الإنتاجية بما يساعد على تحقيق الأهداف .
 فعملية التقويم إذا عملية تشخيص وعلاج ووقاية.
التشخيص : يكون بتحديد مواطن القوة والضعف .
العلاج : يكون بوضع الحلول المناسبة لنواحي الضعف ، والاستفادة من مواطن القوة
الوقاية : في العمل على تدارك الأخطاء .
فالتقويم عملية تصحيح للاعوجاج أو تعديل للسلوك لأنه مشتق من كلمة  قوّ م وهو عملية تأتي بعد تقييم الطالب بهدف علاج نواحي الضعف لديه سواء كان بتأخره الدراسي أو عجزه عن التعلم أو عدم اكتسابه المهارات المناسبة

2016/03/13

التجربة الرائدة لسنغافورة


من بعد نجاحاتها المشهودة في العديد من الحقول، وبما صارت معه مضربًا للأمثال ونموذجًا للاقتداء، ها هي سنغافورة تحقق إنجازًا عالميًا آخر. ففي آخر منافسة للمسابقة العالمية في الرياضيات والعلوم والتي تجرى كل بضع سنوات، تقدم طلابها على أقرانهم من ممثلي 49 دولة (أو نحو 230 ألف تلميذ وتلميذة) وحازوا على المركز الأول في الرياضيات، فيما ذهبت المراكز الأربعة التالية إلى كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وتايوان واليابان على التوالي، وذلك في دليل واضح على تفوق الآسيويين على زملائهم في الغرب المتقدم. 
إن هذا الإنجاز السنغافوري ليس جديدًا إلا لمن لم يسمع بمثل هذه المنافسة الدولية من قبل. فطلبة هذه الجزيرة الصغيرة، سبق لهم تحقيق نفس الإنجاز في الدورة الأولى في عام 1995 وفي الدورة الثانية في عام 1999 وفي مسابقة مماثلة أخرى ذات قواعد مختلفة وتعقد سنويا في أستراليا، تكررت إنجازات السنغافوريين بالمستوى المبهر ذاته. ففي عام 1999 كان أربعة من ضمن ثمانية فقط ممن وفقوا في الحصول على علامات كاملة في امتحان الرياضيات من سنغافورة. وفي العام التالي كان ستة سنغافوريين ضمن التسعة الذين نالوا درجات كاملة في المادة، وذلك من بين نصف مليون متسابق. 

2016/03/11

التقويم في المناهج المعاد كتابتها للطور الأول الابتدائي في الجزائر

تناولت الدورة التكوينية الثالثة لتكوين المبلّغين للمناهج الجديدة (مناهج الجيل الثاني) مواضيع هامة، خُصّص الجانب الأكبر لمكوّن [التقويم البيداغوجي] في المناهج المحينة

2016/03/10

تحميل الكتب المدرسية الخاصة بالجزائر و تونس

روابط  تحميل الكتب المدرسية الجزائرية  :

تحميل الكتب المدرسية للتعليم الابتدائي


الكتب المدرسية لجمهورية تونس :


 زوروا بوابة تونس التعليمية:





2014/11/25

حكم تربوية

حكم تربوية تفيد كلّ الممارسين

ليس المتواضع الذي إذا تواضع رأى أنه فوق ما صنع ، ولكن المتواضع الذي إذا تواضع رأى أنه دون ما صنع .

اجتهادك فيما ضُمِنَ لك ، وتقصيرك فيما طُلِبَ منك ، دليل على انطماس البصيرة منك .

2013/10/20

التقويم المستمر في التعليم الابتدائي


 «إذا أردت أن تزرع لسنة فازرع قمحا ، و إذا أردت أن تزرع لعشر سنوات فازرع شجرة ، و إذا أردت أن تزرع لمائة سنة فازرع إنسانا» (مثل صيني)

- هل  التقويم هي الاختبارات التي  تأتي في نهاية الفصل الدراسي لاتخاذ قرار بالانتقال أو  إعادة السنة؟

أم أنه أوسع مساحة و أكثر فائدة لما له من أهمية لنجاح كل عمل ، و خاصة في مجال التربية و التعليم ، أين يمثل ضابطا رئيسيا و أساسيا في تصحيح المسيرة التربوية و توجيهها نحو أفضل السبل التي توصل إلى تحقيق الكفاءات المستهدفة في أقل جهد و أقصر تكلفة و أقصر وقت ، و عليه كان لزاما  الارتقاء من مجرد وضع العلامات و ترتيب المتعلمين إلى الالتزام بالتقويم المستمر .  
 

2013/10/10

أقراص تعليمية مفيدة

أقدم لكم مجموعه من الأسطوانات التعليمية للأطفال و بروابط مباشرة 

1-أسطوانة بابا مشمش

أسطوانة بابا مشمش

2-أسطوانة كل ما تحتاجه للتربية التحضيرية 

أسطوانة التربية التحضيرية

3-موسوعة للحروف الهجائية ‏

2013/04/10

القياس والتقويم


التقويم

         من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها ، وماذا بقي عليه لينجز ، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت . وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها ، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل ، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب ، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .
وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي ، أو المتمركز حول الذات ، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء ، والمنجزات ، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته ، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور ، أو تقدير لها ، أو حكم على قيمتها .
وفي التربية قوم المدرس أمور الطلاب أي أعطاها قيمة ووزنا ، بغرض التعرف إلى أي حد استطاع الطلاب الإفادة من عملية التعليم المدرسية ، وإلى أي مدى أدت هذه الإفادة إلى إحداث تغيير في سلوكهم ، وفيما اكتسبوه من مهارات تساعدهم على مواجهة الحياة الاجتماعية وما فيها من مشكلات .